eslameid
سرفر حلــــــــــــــــــــوان يرحب بكم

نقاد يعتبرون ليلة البيبي دول خلطة جنسية سياسية مفككة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

new نقاد يعتبرون ليلة البيبي دول خلطة جنسية سياسية مفككة

مُساهمة من طرف eslam0eid في السبت مايو 31, 2008 2:22 am


نقاد يعتبرون ليلة البيبي دول خلطة جنسية سياسية مفككة !
30/05/2008



وسط حضور كثيف لكبار نجوم السينما المصرية أقيم حفل افتتاح فيلم "ليلة البيبي دول" للمخرج عادل أديب الذي يعرض للكثير من القضايا العربية في خلطة سياسية جنسية اعتبر عدد من النقاد أنها أخلت بتماسكه الدرامي.
فقد رأى الناقد السينمائي في صحيفة الأهرام نادر عدلي الذي حضر العرض أن الفيلم "جمع زخما من الأفكار وتمسك بالكثير من التفاصيل التي ضيعت على المخرج إمكانية بناء فيلم جيد متماسك دراميا إذ إن كثرة مشاهده وطول مدة عرضه أفقداه ترابطه".
من جانبه اعتبر الناقد الفني طارق الشناوي أن "هذه الخلطة السياسية والجنسية أقرب الى المثل المصري القائل "سمك لبن تمر هندي" أي أنه لا توجد صلة وصل بين كل ما قدمته على الشاشة" آخذا على الفيلم أيضا "الخطابات الحوارية المباشرة التي لا تصنع عملا فنيا متميزا".
يصور الفيلم أحداث 24 ساعة تمتزج فيها مصائر شخصياته الرئيسية المرتبطة بقضايا متعددة مثل حرب العراق والصراع العربي الإسرائيلي والولايات المتحدة وأيضا الهولوكوست في عرض طويل يستمر ساعتين ونصف ساعة.
قصة الفيلم تدور حول مرشد سياحي يعاني عجزا في حياته الزوجية فيسافر إلى الخارج لفترة بحثا عن علاج يعود بعدها إلى زوجته مصطحبا فوجا سياحيا أميركيا جالبا لزوجته التي اشتاق إليها "بيبي دول" ليقضي معها ليلة سعيدة لكن الفوج يتعرض لخطر إرهابي فتنقلب الأحداث ليذهب الفيلم إلى أنحاء شتى راصدا تأثير سياسة العولمة على البشر في كل مكان ابتداء من المرشد السياحي وحتى البسطاء في العراق وأفغانستان.
فوضى في الرؤية السياسية
هذه المشاهد كما وصفها الناقد عادل عباس "خلطت الرؤية السياسية بشكل فوضوي وبلا ترابط بينها سوى اتهامات توجه هنا وهناك دون أن تقدم توضيحا أو رؤية تشمل الأبعاد الحقيقية للوضع السياسي في المنطقة حيث إن العمل الدرامي لا يستطيع أن يتحمل كل هذه الأبعاد والرؤى التي حاول تقديمها".
وقد انعكس ذلك على "البناء الدرامي التعسفي للشخصيات الرئيسة في الفيلم خصوصا شخصية عوضين "نور الشريف" الذي تحول من مراسل صحفي إلى إرهابي بطريقة غير مفهومة بعد اعتقاله في سجن أبو غريب حيث ينقذه من الموت مسئول السجن الجنرال الأمريكي "جميل راتب" الذي تحول بدوره إلى رجل يعمل في الاقتصاد دفعا للسلام في المنطقة رغم احتقاره للعرب" كما يقول نادر عدلي.
ورغم احتشاد الفيلم بالعديد من النجوم المصريين والسوريين مثل نور الشريف ومحمود عبد العزيز وجمال سليمان ومحمود الجندي وليلى علوي وسلاف فواخرجي وغادة عبد الرازق والكثير غيرهم إلا أنهم لم يظهروا قدراتهم الحقيقية "لأنه لا يوجد مخرج لديه مقومات فن توجيه الممثل حيث تباين إيقاع الأداء بين نجوم الفيلم ولم يكن أي منهم في أفضل حالاته" كما يؤكد الشناوي.
واتفق غالبية النقاد وبينهم الشناوي ونادر عدلي وأشرف بيومي على أن الفيلم "يفتقر إلى مقومات فن السينما وأن الدعاية الصاخبة التي قامت بها الشركة المنتجة ستتحول ضده عندما يشاهده الجمهور فوق شاشات دور العرض".
إلا أن عدلي اعتبر أن "الفيلم معقول في المادة التي يحاول تقديمها للجمهور العربي الذي عملت السينما على تسطيح عقليته من خلال أفلام الإثارة والكوميديا وذلك بمحاولة تقديم حالة سياسية تستحق، رغم عدم نضوجها، الوقوف أمامها كما فعلنا مع فيلم "حين ميسرة" لخالد يوسف".
يشار أن الفيلم الذي قام بتأليفه الكاتب الراحل عبد الحي أديب والد المخرج يعد من أكثر الأفلام كلفة في تاريخ السينما المصرية حيث تجاوزت ميزانيته 40 مليون جنيه حوالى 7.5 مليون دولار.

المصدر : ايجى نيوز

_________________
اهلا وسهلا بك فى منتدى حلوان
avatar
eslam0eid
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 1469
العمر : 23
العمل/الترفيه : طا لب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 24
تاريخ التسجيل : 25/10/2007

http://h7ob.123.st

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى